-->
404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة
  • العودة الى الصفحة الرئيسية
  • دائرة تحكم عن بعد باستخدام ريموت التلفاز لتشغيل لمبة أو أي جهاز كهربائي

    دائرة تحكم عن بعد باستخدام ريموت التلفاز لتشغيل لمبة أو أي جهاز كهربائي

    دائرة تحكم عن بعد باستخدام ريموت التلفاز لتشغيل لمبة أو أي جهاز كهربائي

    دائرة تحكم عن بعد باستخدام ريموت التلفاز لتشغيل لمبة أو أي جهاز كهربائي
    Remote Controlled Light Switch Or Any Electric Device





    ليد الأشعة تحت الحمراء (IR LED ) الموجود في ريموتات أجهزة التلفاز يرسل أشعة تحت حمراء يتم استقبالها من خلال سلسلة المستقبلات الشهيرة (TSOP17XX) مثل (TSOP 1738) والمستخدمة في أجهزة التلفاز .



    حيث أن سلسلة TSOP17XX تعمل على استقبال هذه الموجات المنبعثة من الليدات سابقة الذكر (IR LEDs) ومن ثم يعمل على تغير شكل هذه الموجات للاستفادة منها.
    والجدير ذكره بأن TSOP17XX تتوفر بعدد من الأرقام والأساس منها هو تحديد التردد الذي تعمل عليها هذ المستقبلات منها:TSOP1730, TSOP1738, TSOP1740 .. الخ ،حيث ان آخر رقمين يدلان على التردد والمجال  (in Khz) الذي يستجيب لهذه الأشعة فمثلاً (TSOP 1738) المستخدمة في هذه الدائرة يعمل حينما تنبعث اليه أشعة بتردد 38 KHz.

    فكرة عمل الدائرة :

    في هذه الدائرة سنستخدم أي ريموت جهاز تلفزيون متوفر ليعمل على تشغيل وإطفاء الجهاز المراد التحكم به عن بعد من خلال الضغط على أي زر موجود في الريموت ،وسيتم استقبال الإشارة المرسلة من الريموت من خلال المستقبل الذي تم ذكره سابقأ (TSOP 1738) في دائرة الاستقبال الموضحة والموصل بها الجاهز المراد التحكم به وفي هذه الحالة لمبة أو نيون في المنزل .
    دائرة الاستقبال تعتمد بالأساس على الآيسي (IC CD4017) والتي تعمل على تحويل الأشعة تحت الحمراء إلى (ON/OFF) والتي ستخدم لهذا الغرض .
    CD4017 IC


    When firstly, power is applied to IC 4017, output at PIN 3 (Q0) is HIGH, when we press the button of IR remote, then a LOW to HIGH clock pulse is applied to PIN 14 (first clock pulse) and output at Q0 becomes low and PIN 2(Q1) becomes HIGH. PIN 2 triggers the RELAY, and the AC light becomes ON. Now this position will remain until the next clock pulse. If we press the Button of IR remote again (second clock pulse), output at Q1 becomes LOW and Q2 becomes HIGH. This will deactivate the Relay and switch off the light. And because Q2 is connected to the RESET pin 15 of 4017, it will reset the IC and again output at Q0 becomes HIGH and Q2 becomes LOW (initial state). So it works like a toggle switch.
    Output of TSOP1738 oscillates at the rate of 38KHz, which is applied to clock pulse of 4017. So we have connected a 1uF capacitor across the output of the TSOP so that this 38KHz pulse train is counted as one clock pulse to the IC 4017.

    .
    دائرة المستقبل


    دائرة مشابهة :

    دائرة مشابهة

    أحمد مسلم مهندس كمبيوتر ،هدفي اثراء المحتوى العربي ونشر جديد المقالات وانشأت المدونة لمشاركة افكاري معكم بجميع المجالات التقنية التي تهم الشباب العربي

    الكاتب : Eng.AhmedM

    هناك تعليقان (2):

    جميع الحقوق محفوظة ل المهندس التقني
    تصميم : Eng.AhmedM